الطفل في الحضانة او الابتدائي يميل إلى المديح ويرى انهما دليل على المحبة، فلا تقل انا اخشى عليه من الكبرياء والمجد الباطل واريد ان اعلمه التواضع هذا المنطق لا يناسب الطفل اطلاقا، بل بالمديح يطمئن الطفل على سلامة تصرفاته.
بالمديح تكسب الطفل وبالمديح تشعره بحبك له، وأيضا بالمديح تشجعه على عمل الخير.
فإن قالت الام مثلا: "بابا بيحب العيال الحلوين اللي بيقعدوا هاديين وما يتشاقوش" تجد الطفل يرد عليها "أنا يا ماما هادي وما ابتشقاش". وهكذا يحمل المديح أحيانا لنا من الايحاء يدفعه إلى عمل الخير.
واحترس جدا من جهة ألفاظ التوبيخ والذم ونشكر ربنا اللغة القبطية لا توجد فيها الفاظ شتائم قائمة بذاتها، إنما الرذيلة هي عكس الفضيلة. يمكن إذا ان تعلم الطفل الخير والفضيلة باسلوب إيجابي غير سلبي.
قداسة البابا شنودة
بالمديح تكسب الطفل وبالمديح تشعره بحبك له، وأيضا بالمديح تشجعه على عمل الخير.
فإن قالت الام مثلا: "بابا بيحب العيال الحلوين اللي بيقعدوا هاديين وما يتشاقوش" تجد الطفل يرد عليها "أنا يا ماما هادي وما ابتشقاش". وهكذا يحمل المديح أحيانا لنا من الايحاء يدفعه إلى عمل الخير.
واحترس جدا من جهة ألفاظ التوبيخ والذم ونشكر ربنا اللغة القبطية لا توجد فيها الفاظ شتائم قائمة بذاتها، إنما الرذيلة هي عكس الفضيلة. يمكن إذا ان تعلم الطفل الخير والفضيلة باسلوب إيجابي غير سلبي.
قداسة البابا شنودة