منتدي شهداء نجع حمادي


منتدى شهداء نجع حمادي بيتك وبيت الكل
يرحب بك أجمل ترحيب
ويتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب والسعاده

فأهلاً بك في منتداك شهداء نجع حمادي
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا وأن تسعد برفقتنا
ياريت تضغط علي تسجيل با سفل
اختكم بنت راعي الخراف

مرحلة الطفولة المبكرة : 5 – 7 سنوات 20866_10


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي شهداء نجع حمادي


منتدى شهداء نجع حمادي بيتك وبيت الكل
يرحب بك أجمل ترحيب
ويتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب والسعاده

فأهلاً بك في منتداك شهداء نجع حمادي
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا وأن تسعد برفقتنا
ياريت تضغط علي تسجيل با سفل
اختكم بنت راعي الخراف

مرحلة الطفولة المبكرة : 5 – 7 سنوات 20866_10

منتدي شهداء نجع حمادي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي شهداء نجع حمادي

مسيحي ارثوذكسي


2 مشترك

    مرحلة الطفولة المبكرة : 5 – 7 سنوات

    سوسو ابسخيرون
    سوسو ابسخيرون
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 213
    تاريخ التسجيل : 12/02/2010
    العمر : 32

    مرحلة الطفولة المبكرة : 5 – 7 سنوات Empty مرحلة الطفولة المبكرة : 5 – 7 سنوات

    مُساهمة من طرف سوسو ابسخيرون الخميس مارس 11, 2010 12:35 pm

    ماذا ندرس للطفل ؟
    مرحلة الطفولة المبكرة : 5 – 7 سنوات
    ذاته :


    + فترات تركيز الطفل قصيرة من 7 – 12 دقيقة , و من الصعب عليه أن يبقى بلا حركة لمدة من الوقت حتى لو قصرت . لذا فنحن نحتاج الى تقسيم الدرس الى عدة فقرات قصيرة , يتوفر فيها تغيير المكان و الحركة و نوع النشاط

    + ذاكرة الطفل قوية جدا للكلمات القصيرة البسيطة المصحوبة بحركات أو نبرة صوتية معينة . فالقصص المطروحة على الطفل يكون لها تأثير كبير , اذا اقترنت بالحركات الجسمية , و التأثير الصوتى خاصة عند تكرار الطفل للصوت أو الحركة أو رؤية الصور الواضحة

    + لا يستطيع الطفل أن يدرك المقاييس و الزمن . إحساسه بالزمن ينحصر في " حدث ذات مرة " و القصة في خياله وحدة واحدة . ليس عنده احساس بالتواريخ او التتابع الزمنى للاحداث او إحساس بالتطور التريخى . لذا نراعى أن نقدم له حادثة واحدة في المرة . و لا ترتبط بتتابع زمنى معين . لا نحاول تقديم التاريخ الانجيلي للاحداث متسلسلا , فيما عدا التمييز بين احداث العهد القديم و العهد الجديد

    + يتمركز الطفل حول نفسه , منحصرا فيها , لا يستطيع أن يأخذ وجهة نظر شخص أخر . و لذلك فيجب أن نعلمه الاهتمام بالاخرين , فتبدأ عنده إمكانية الشعور بالاخر , مثل الاسف حين يصاب الاخر , و السعادة حين ينضم له اخر في اللعب

    + نستخدم قصصا انجيلية مثل : لوط و ابراهيم ومشادتهما معا – حمارة بلعام و تعلم الرفق بالحيوان – الطفل الذي اعطى السيد المسيح خبزه و سمكه – السامري الصالح – قصص عن اطفال ساعدوا الاخرين – الاعتناء بالزرع و الحيوان .

    عائلته :

    +يكون الطفل منتميا بشدة لأسرته , و يحتاج الى الامان الذي يوفره له الجو العائلى . لذا يجب توفير الامان للطفل بأن يرتبط بخادم أو خادمة معينة . و أن يهتم الاباء بما تفعله في التربية الكنسية و أن التربية الكنسية تهتم بما يفعله في المنزل , لذا يجب ان يكون الاباء على صلة وثيقة بما يحاول الخادم أن يفعله داخل الفصل . و أن يأخذ الطفل معه مما عمله و صوره للمنزل , ليريها لاهله بعد كل درس . كما يجب أن يدعى الاباء لابداء الملاحظات و عمل أنشطة اسرية .

    + ندرس قصص انجيلية تركز على العائلة , فتوضح إهتمام الله و رعايته للعائلة . مثل كيف أنقذ الله عائلة نوح و عائلات الحيوانات – وعد الله لابراهيم - الطفل موسى – ميلاد الطفل يسوع – ميلاد العذراء

    المجتمع :-

    + مجتمع الطفل هو مدرسته و زملاء اللعب الذين ينتمون الى نفس سنه , و منهم يأخذ خبرته . نعرفه أننا في الكنيسة نلعب و نعمل معا . المناخ الودى المنبسط في الخدمة اهم من المعلومة المراد تعليمها و يجب أن يحظى كل طفل بالانتباه و الود و التعاطف الذي يجعله مميزا وسط الجماعة .

    + نقدم قصصا انجيلية : كيف بنيت أول كنيسة ( قصة خيمة الاجتماع ) ؟ - الرب يسوع و الاطفال – كيف ناول السيد المسيح تلاميذه ؟

    الكنيسة :-

    + يفهم الطفل الكنيسة كمبنى او بناء يختلف عن مبنى منزله أو مدرسته . لذا نعلمه ماذا نرى و نفعل في الكنيسة : شكل مبنى الكنيسة – الاشياء التى نراها في الكنيسة – الكاهن و الشمامسة – ماذا نسمع و نرى في القداس : أداب حضور القداس – التدريب على الحركات الجسمية للسلوك الكنسي مثل رشم الصليب , السجود , تقبيل الايقونة , ايقاد الشمعة , التقرب من التناول المقدس

    ملاحظة : يجب أن تكون المعلومات المقدمة للطفل على الاساس ما يستطيع ان يتابعه بحواسه .

    + لا يستطيع الطفل ان يستخرج المعنى الرمزي من القصص او الامثال , و ان كان مستعد ا لقبول رموز للاشياء التى يراها " غصن شجرة كبندقية فيلعب بها و يتعامل معها كبندقية " , نعلمه أن الاشياء التى نراها و نعلمها في الكنيسة , تعنى شيئا خاصا مثل : الشمعة المضاءة هي تكريم للقديسين – البخور هى الصلاة لله – الصليب فوق الكنيسة يشير الى انها بيت الله – ملابس الكاهن تعنى عطية خاصة من الله – الخبز و الخمر هما جسد الرب و دمه

    العالم :-

    + الطفل في هذه المرحلة غير قادر على التمييز , و الفصل بين الحقيقة و الخيال , و يعطى الخواص و القدرات البشرية للجماد ليبعث فيها الحياة . و هو لديه أسئلة كثيرة عما يراه حوله , و يقبل كل اجابة تقدم له دون نقاش أو تشكك .

    + نعلمه أن كل ما عمله الله هو حسن , و لكن هناك بعض الاشياء الرديئة في العالم , و نحن نحاول أن نشترك مع الله في العناية بالاشياء

    + ندرس القصص الكتابية عن خلقة العالم المرئي و غير المرئي , السقوط , الزمور 104 , و قصص عن أشخاص يعملون مع الله و يهتمون بخليقته مثل الطبيب – المرضة – الحارس – الراعى – الفلاح ............. يمكن أن نساعد الطفل على فحص العالم الذي خلقه الله بأعجاب , و الاهتمام ببعض الوسائل مثل زرع بعض النباتات – ملاحظة حياة الحيوانات – جمع أوراق الشجر و الزهور و الاحجار

    الله :-

    + يعرف الطفل الله بأنه " الذي صنع كل شئ " كما يقول له الكبار . نعلم الطفل ان الله خلق العالم – الله يعتنى و يهتم بالعالم – الله يساعدنا و يعطينا كل الاشياء – الله يريدنا أن نكون بخير و سعداء . نقدم قصصا كتابية تعد لفكرة الثالوث المقدس ( قصة الخلق تك 1 – زيارة الملائكة الثلاثة لابراهيم – عماد السيد المسيح – التجلى )

    + يعرف الطفل الرب يسوع بأنه كان شخصا صالحا جدا , و قد ساعد الناس . نعلمه أن الرب يسوع يساعدنا , و هو يظل يحبنا حتى عندما نخطئ . و ذلك من خلال قصص كتابية مثل : يسوع و الاطفال – تهدئة العاصفة – إقامة المقعد – يسوع و زكا – دخول المسيح اورشاليم – العشاء الاخير الصليب و القيامة .

    ملاحظة :- ما لم يسأل الاطفال اسئلة خاصة , فلا حاجة لأن نركز على الافكار اللاهوتية الموجودة في اى قصة انجيلية نقدمها . إن الهدف من حكايتها هو تكوين إنطباعات و أفكار أولية عن عمل الله , و مثل هذه التفسيرات سوف تشرح في مرحلة أخرى

    الصلاة :-

    + تعد الصلاة الكنسية عند الطفل واجبا مفروضا يجبره الوالدان عليها . نعلم الطفل أننا عندما نصلى نتكلم مع الله , فنسأله أن يساعدنا , و ساعد الاخرين , و ايضا نشكره في صلواتنا .

    + نساعد الاطفال على حفظ صلوات قصيرة , نساعدهم على الاشتراك في الصلوات الجماعية مثل " بسم الاب و الابن و الروح القدس " – " يارب ارحم " – " المجد للاب ........." – " هليلويا " و نقدم قصصا من حياة القديسين , و من الحياة اليومية عن كيف يصلى الناس لله .




    الاخلاقيات :-

    + يقيس الطفل الشر , بمدى ما يسبب من اذي مادي , أو بما لا يوافق عليه المجتمع و الوالدان , و بمدى شدة العقوبة التى تقع عليه متى أخطأ . أما الخير فهو ما يوافق عليه و يرضى عنه المجتمع و الوالدان . و الطفل حساس جدا لأى ظلم له أو جرح لنفسه , اما ظلمه أو جرحة للاخرين فلا ينتبه اليه كثيرا .

    + علينا أن نعرفه أن الناس الصالحين يساعدون و يحبون الاخرين , و يسامحون حين يساء اليهم – نحن نستطيع أن نختار بين أن نفعل الشر أو ان نفعل الخير – يريدنا الله ان نكون صالحين , و اننا نندم حينما نخطئ أو نؤذى أحدا , و عندما نندم لعمل شئ ردئ فالله دائما يغفر لنا .

    + نستطيع أن نقدم ذلك من خلال القصص الكتابية عن مصدر الشر و سقوط الملاك المتكبر – ادم و حواء في الجنة و مخالفتهما – قايين و هابيل – داود و جليات – الابن الضال – العبد الذي لم يسامح ( مت 18 : 23 – 35 ) – قصص من حياة القديسين . إن هدف القصص هو إثراء فكر الطفل عن مفهوم ( الخير و الشر ) و إن لم يكن الوقت قد حان بعد لمحاولة تحليل لماذا يكون هذا العمل أو ذاك خيرا أو شرا .

    + علينا كذلك تدريبه على حفظ ابسط قواعد النظام مثل انتظار كل طفل ينتظر لدوره , و مراعاة قواعد اللعب و العمل , و أن يساعد كل واحد الاخر – و هذا اهم جدا في غرس مبادئ السلوك من القصص التى تحكى .
    بنت راعى الخراف
    بنت راعى الخراف
    مديره المنتدى
    مديره المنتدى


    عدد المساهمات : 285
    تاريخ التسجيل : 28/01/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://jesus96.ahlamontada.net/
    المزاج : بحب بابا يسوع

    مرحلة الطفولة المبكرة : 5 – 7 سنوات Empty رد: مرحلة الطفولة المبكرة : 5 – 7 سنوات

    مُساهمة من طرف بنت راعى الخراف الإثنين مارس 29, 2010 6:49 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:05 pm